تعد مدينة وينشستر العاصمة الأقدم لإنجلترا التي سبقت لندن، إذ تعرف أيضًا باسم مدينة الكاتدرائية في هامبشاير، وهي إحدى أقدم المستوطنات في موقع بريطانيا؛ إذ يعود تاريخها إلى عام 1070م تقريبًا، وعندما غادرها الرومان حوالي عام 410 لمدة 150 عاماً؛ فقد تمت إعادة توطينها كميناء أنجلو سكسوني؛ لتصبح هي العاصمة الأولى لإنجلترا، وتتميز بوجود بعض الآثار التاريخية فيها مثل: القاعة الكبرى لهنري الثامن، وهو الأثر الأخير المتبقي لقلعة وينشستر، وكذلك تشتهر بتمثال ألفريد الذي يعد من أكثر الشخصيات التاريخية الشهيرة.[١][٢]


تاريخ العاصمة وأسباب اختيارها

فيما يلي بعض المعلومات التاريخية عن وينشستر:[٣]

  • تعد وينشستر العاصمة الأولى لإنجلترا، إذ وصل بعض المستوطنين الأوائل هناك منذ أكثر من 2000 عام، وأوائل المقيمين الدائمين في وينشستر وصلوا في العصر الحديدي؛ أي ما يقارب 150 عاماً قبل الميلاد.
  • قام السكان حينها بإنشاء قلعة تل، ومستوطنة تجارية على الحافة الغربية للمدينة الحديثة، كما أن مدينة وينشستر بقيت موطنًا حصريًا لقبيلة سيلتيك بيلجاي لقرابة 200 عام.
  • هبط الرومان في منطقة ريتشبورو، في منطقة كنت تحديدًا، وذلك عام 43 بعد الميلاد؛ إذ سار جنود الفيلق مع القوات المسلحة، وسيطروا على حصون التل في وينشستر، وفرضوا الحكم الروماني على السكان.
  • يشار إلى أن قبيلة بلجاي رحبت بالغزاة، إذ إن حصن بلجاي ربما كان قد سقط أساسًا قبل مجيء الرومان، ولم يشعر الرومان بحاجتهم لإنشاء حصن عسكري في المنطقة ليسيطروا على السكان، بل إنهم لم يشعروا بالتهديد من السكان الأصليين الثائرين.
  • بدأ الرومان في بناء بلدتهم الجديدة في وينشستر، وعرفت باسم فينتا بيلغاروم، أو سوق بيلجاي، كما تطورت هذه المدينة الرومانية لتصبح مع الوقت عاصمة المنطقة، وتم تصميم الشوارع بطريقة مناسبة على شكل شبكة؛ من أجل أن تستوعب المنازل الرائعة، والمتاجر، والحمامات العامة، والمعابد.
  • بدأت أهمية وينشستر تنخفض تدريجيًا وذلك بحلول القرن الرابع، ووصلت الأمور إلى تغير مفاجئ؛ إذ إن الإمبراطورية الرومانية انهارت عام 407 بعد الميلاد، وتم التخلي عن المراكز الثقافية، بل ودخلت بريطانيا إلى ما يسمى بالعصور المظلمة في أوائل القرن الخامس والسادس، وتم تأسيس أنجلو ساكسون في جنوب، وشرق إنجلترا.
  • بدأت الديانة المسيحية تنتشر بكثرة، خاصة بعد عام 597 بعد الميلاد؛ تحديدًا في جنوب إنجلترا، وتم بناء أول كنيسة مسيحية في القرن السابع.
  • أصبح الملك ألفريد حاكماً للساكسونيين، وتوج ملكًا على ويسيكس، وجعل وينشستر العاصمة الرسمية له.
  • قام الملك هنري الثامن بالفترة الواقعة بين عام 1538 إلى عام 1539، بحل المؤسسات الرهبانية، وبيع أراضيها، وممتلكاتها لمن يدفع أكثر، وبذلك انتهت وينشستر كليًا.


معلومات أخرى عن العاصمة

موقع وينشستر

تقع مدينة وينشستر في بريطانيا، تحديدًا في الجزء المركزي من مقاطعة هامبشاير الإدارية، وتشتهر مدينة وينشستر بقدمها، وتقع في وادي نهر إيتشن، وتبعد حوالي 19 كم جنوب ميناء ساوثهامبتون الإنجليزي، وتوجد بالقرب منها عدة مدن؛ جنوبًا مدينة شوفورد، وغربًا مدينة سبارشولت، وشرقًا مدينة إيستون، ومن الشمال كل من مدينة هورسلي، ومدينة سيتون سكوتني، ومن الجنوب الغربي مدينة هورسلي.[٤][٥]


جغرافية وينشستر

فيما يلي بعض المعلومات العامة عن جغرافية مدينة وينشستر:[٦]

  • تعد مدينة وينشستر مدينة صغيرة تقع في المنطقة المعروفة باسم هامبشاير، في وسطها، على بعد 120 كيلومترًا تقريبًا من الشواطئ الجنوبية للبلاد.
  • تعد المدينة موطنًا لما يقارب 45000 شخص، وتعد مكانًا رائعًا للزيارة، والسياحة.
  • تحتوي المدينة على العديد من المباني القديمة، والمعالم التاريخية السياحية المهمة مثل: قلعة المدينة، ومتحف المدينة، وقلعة وقصر ولفيسي.
  • يشار إلى أن المدينة تقع على خط طول -1.30 غربًا، وعلى دائرة عرض 51.06 شمالًا.


مناخ وينشستر

تتميز مدينة وينشستر بأنها ذات مناخ دافئ ومعتدل، ويشار إلى أنها تقع على بعد 38 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتتصف هذه المدينة بكثرة هطول الأمطار على مدار العام، كما يبلغ متوسط درجات الحرارة عمومًا 10.5 درجة مئوية، في حين أن معدل سقوط الأمطار يبلغ سنويًا 802 ملم.[٧]


طرق الوصول إلى مدينة وينشستر الحالية

يمكن الوصول إلى المدينة الحالية من خلال:[٨]

  • جوًا: يمكن الوصول إلى مدينة وينشستر من خلال الطائرة، وذلك عبر مطار ساوثهامبتون الدولي، والذي يبعد من لندن لهيثرو مسافة 80 كم، ومن لندن إلى جاتويل مسافة 115 كم.
  • برا: يمكن الوصول إلى مدينة وينشستر من خلال السكك الحديدية؛ إذ تصل القطارات مباشرة من لندن، واترلو، كما أن وينشستر تقع على طرق مباشرة من ساوثهامبتون وبورتسموث، وبورنماوث، وويماوث، وبرمنغهام، وشمال إنجلترا، فيمكن الوصول من خلال الحافلة إلى لندن، وهيثرو، وأكسفورد التي تديرها خدمات الحافلات المنظمة ناشونال إكسبرس، إضافة إلى أنه يمكن الوصول برًا من خلال السيارة عن طريق محطة ريف هامبشر؛ إذ توجد تقاطعات طرق عديدة، ومسموحة للسيارة.
  • بحرًا: يمكن الوصول إلى مدينة وينشستر عن طريق البحر؛ إذ توجد رحلات بحرية في ساوثهامبتون، إضافة إلى أن مدينة وينشستر تبعد بالسيارة ما يقارب 40 دقيقة من ميناء العبارات في بورتسموث.


المراجع

  1. "Winchester", visitsoutheastengland, Retrieved 21/4/2021. Edited.
  2. the 7 Anglo-Saxon,of the kingdom of Wessex "History of London", eupedia, Retrieved 21/4/2021. Edited.
  3. "Winchester, Ancient Capital of England", historic-uk, Retrieved 21/4/2021. Edited.
  4. "Best things about moving to a village around Winchester", greatbritishlife.co, Retrieved 21/4/2021. Edited.
  5. "Winchester", britannica, Retrieved 21/4/2021. Edited.
  6. "Winchester, Hampshire, the UK", latlong, Retrieved 21/4/2021. Edited.
  7. "WINCHESTER CLIMATE (UNITED KINGDOM)", en.climate-data, Retrieved 21/4/2021. Edited.
  8. "Getting here", visitwinchester.co, Retrieved 21/4/2021. Edited.