يتميز العلم الوطني لجمهورية الصين الشعبية بخلفية حمراء مع نجمة صفراء كبيرة خماسية الأضلاع وأربعة نجوم صفراء خماسية صغيرة مرتبة في قوس عمودي باتجاه منتصف العلم في الزاوية العلوية، وقد تم اعتماد العلم الوطني لجمهورية الصين الشعبية رسميًا في الأول من تشرين الأول من عام 1949م، ويستخدم العلم بشكل أساسي في أراضي البر الرئيسي للصين وماكاو وهونغ كونغ، ويُذكر أن العلم صُمم بواسطة تسينغ ليان سونغ (Zeng Liansong).[١]


ألوان ورموز علم الصين ومعانيها

يعكس العلم في ألوانه دلالات تاريخية وأحداث مضت، وتشمل ما يلي:

  • تشير النجمة الصفراء الكبيرة لعلم الصين إلى الحزب الشيوعي الصيني الذي يحكم ويسيطر على النظام السياسي الصيني.[٢]
  • تشير الخلفية الحمراء للعلم إلى الدماء المسفوكة في تحرير الصين.[٢]
  • تشير النجوم الأربعة الأصغر في العلم إلى الفئات والطبقات في المجتمع، وهي: الطبقة العاملة، والفلاحين، والبرجوازية الصغيرة في المدن والبرجوازية الوطنية.[٣]


تاريخ تطور علم الصين

تتضمن الأحداث التاريخية لتطور علم الصين ما يلي:[٤]

  • من عام 1862م إلى عام 1912م، كان علم الصين مكونًا من خمسة ألوان: الأحمر، والأصفر، والأزرق، والأبيض، والأسود، وكانت خلفية العلم صفراء مع تنين أزرق في المنتصف وقرص أحمر في الزاوية اليسرى العليا، وكان ظهر التنين يتكون من أشرطة أفقية بيضاء وسوداء.
  • في عام 1912م ظهرت محاولات لإعادة الحكم الملكي في عامي 1915م و1916م، وخلال هذا الوقت كان العلم المستخدم يتضمن اللون الأصفر والأزرق والأسود والأبيض والأحمر، ولكن التصميم كان مختلفًا مع وجود علامة "X" حمراء في المنتصف مع أربعة مثلثات في الزاوية بألوان الأبيض والأسود والأزرق والأصفر.
  • في عهد تأسيس إمبراطورية الصين كان العلم يحتوي على صليب أحمر مع مستطيل أصفر في أعلى اليسار، ومستطيل أسود في أعلى اليمين، ومستطيل أزرق في أدنى اليسار ومستطيل أبيض في أدنى اليمين.
  • في الحقبة السوفيتية لعام 1931م، كان العلم يتألف من خلفية حمراء مع كرة أرضية في المركز، وقد تضمنت الكرة الأرضية منجلًا ومطرقة باللون الأسود تقع داخل محيطها، بالإضافة إلى نجمة ذهبية توجد فوق الكرة الأرضية وسنبلتين عن يمين ويسار النجمة تحيطان بالكرة الأرضية.
  • في عام 1934م كان العلم يتألّف من منجل ومطرقة تظهر على الجانب الأيسر مع خلفية حمراء، وعلى الجانب الأيمن من العلم كان هناك رمز يشير إلى مصطلح "شيوعي صيني".
  • في العصر الحديث ارتبط علم الصين بماضيها الشيوعي، وأصبح العلم يتألف من خلفية حمراء مع خمس نجوم ذهبية.


حقائق عن علم الصين

فيما يلي بعض الحقائق المتعلقة بعلم الصين:[٤]

  • يشترك علم الصين وعلم جمهورية فيتنام الاشتراكية ببعض الدلالات على الرغم من اختلاف لون خلفية العلم، حيث تمثل كل من النقاط الخمس على النجمة الذهبية الموجودة في علم فيتنام والنجوم الأربعة الصغيرة الموجودة على علم الصين الطبقات الاجتماعية.
  • تم عقد مسابقة في عام 1949م للحصول على علم جديد، وكان على المتسابقين الالتزام بخمسة متطلبات رئيسية: أن يجسد العلم تاريخ وثقافة الدولة، وأن يمثل القوة المميزة للطبقة العاملة، وأن يكون الشكل مستطيلاً بنسبة طول وعرض 3:2، كما توجب على المشتركين استخدام اللون الأحمر، وفيها فاز تسينغ ليان سونغ بتصميم علم الصين.



المراجع

  1. "Flags, Symbols & Currency of China", worldatlas, Retrieved 15-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Flag of China", youngpioneertours, Retrieved 15-1-2020. Edited.
  3. "THE CHINA FLAG", china-family-adventure, Retrieved 15-1-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "Flag of China - Colours, Meaning, History", edarabia, Retrieved 15-1-2020. Edited.