موقع مدينة باكو

تعرف مدينة باكو بأنها عاصمة أذربيجان وأكبر مدينة فيها، حيث تقع على الساحل الغربي لبحر قزوين والجانب الجنوبي لشبه جزيرة أبشيرون، على إحداثيات 40°23′43 درجة شمالاً، و49°52′56 درجة شرقًا، وتنخفض المدينة تحت مستوى سطح البحر، كما تبلغ مساحتها ما يصل إلى 2140 كيلو متر مربع، وتعد موطنًا لحوالي 25% من سكان الدولة، حيث يصل عدد سكانها إلى 2293100 وفق إحصائيات عام 2020 ميلاديًا، ويطلق عليها أيضًا اسم "المدينة الرئيسية" لكونها عاصمة البلاد، و"مدينة الرياح" لكونها تعرف بالرياح القوية على مدار السنة.[١][٢]


أهمية موقع مدينة باكو

ندرج فيما يلي أبرز النقاط الهامة التي توضح أهمية موقع عاصمة أذربيجان:[٣][٤]

  • تعرف مدينة باكو بأنها واقعة على الطريق التجاري القديم من سهول آسيا الوسطى باتجاه أوروبا، فهي الميناء الأساسي للتجارة من الشرق عبر بحر قزوين إلى الغرب من باكو، حيث تُنقل البضائع عبر جبال القوقاز باتجاه البحر الأسود وإسطنبول، أو باتجاه الشرق إلى تركيا، ويدل وجود بعض الأدلة الأثرية في باكو إلى تأسيسها قبل قرون عديدة من العصر المشترك، وبالتالي لعبها دورًا هامًا في تقل واستقبال البضائع الشرقية.
  • تتميز مدينة باكو بحكم موقعها بإمدادات نفط واسعة، حيث يعد النفط سلعة قيمة تم تداوله من الغرب إلى أوروبا، ومن الشرق إلى آسيا عبر البحر، مما جعل باكو مركزًا هامًا وذات ثقافات متعددة في منطقة القوقاز.
  • يعد خليج مدينة باكو الخيار الأول للسفن التي ترغب الإبحار باتجاه بحر قزوين، وذلك لكونه محمياً من الرياح العاتية من خلال الأرض المحيطة به.
  • تُعد مدينة باكو مركزًا ثقافيًا وصناعيًا وعلميًا للدولة لكونها تضم عدة منظمات أذربيجانية بحكم موقعها، وقد تطورت بعد ذلك، وأصبحت موقعًا هامًا للأحداث العالمية.


تضاريس وجغرافية مدينة باكو

توضح النقاط التالية جغرافية وتضاريس هذه المدينة:[٥][٦]

  • تقع العاصمة الأذربيجانية على عمق 28 مترًا تحت مستوى سطح البحر، لذا فهي تعد أخفض عاصمة وطنية في جميع أنحاء العالم، وأكبر مدينة تحت مستوى سطح البحر.
  • تمتع مدينة باكو برياح قوية ومناخ معتدل شبه جاف، حيث يكون الصيف فيها حارًا ورطبًا، والشتاء باردًا ورطبًا في بعض الأحيان.
  • تحيط بمدينة باكو بعض البحيرات المالحة والبراكين الطينية.
  • لا تشهد أيام الصيف في مدينة باكو ساعات سطوع شمس طويلة وحرارة شديدة؛ وذلك بسبب وقوعها على خط العرض الشمالي، وعلى شبه جزيرة على شاطئ بحر قزوين.


طرق الوصول إلى مدينة باكو

فيما يلي طرق الوصول المتاحة إلى باكو:[٧]

  • جوًّا: يمكن الوصول إلى مدينة باكو من خلال مطار حيدر علييف الدولي الذي يبعد حوالي 25 كيلو متر عن وسط المدينة، حيث يربط هذا المطار العديد من الرحلات بين المدينة ووجهات أخرى في آسيا وأوروبا.
  • برًّا: يمكن الوصول إلى المدينة عبر خطوط القطارات مع أوكرانيا ومناطق أخرى من روسيا، كما يمكن استقلال الحافلات التي تربط بين باكو وإيران وتركيا.
  • بحرًّا: يمكن ركوب إحدى العبارات التي تعمل بين كل من باكو وروسيا وكازاخستان وإيران وتركمانستان.


المراجع

  1. "Where is Baku? Where is Baku Located on Azerbaijan Map", pinterest, Retrieved 28/5/2023. Edited.
  2. "Where is Baku, Azerbaijan?", whereig, Retrieved 28/5/2023. Edited.
  3. "Baku (Bakı)", en.unesco, Retrieved 28/5/2023. Edited.
  4. "Baku", britannica, Retrieved 28/5/2023. Edited.
  5. "Baku Facts & Worksheets", kidskonnect, Retrieved 28/5/2023. Edited.
  6. "Baku City", bakuchessolympiad, Retrieved 28/5/2023. Edited.
  7. "Baku Map", mapsofworld, Retrieved 28/5/2023. Edited.